سلاف ..منتدى الشاعرة إيمان مصاروة .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتعريف بكتابات الشاعرة والباحثة المقدسية إيمان مصاروة وللمشاركة الفاعلة في الساحة الثقافية العربية بكل ما هو جديد في مجالات الأدب والبحوث العلمية .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتدى الشاعرة الباحثة إيمان مصاروة يرحب بكم

>القدس في الأعمال النثرية الفلسطينية بعد أوسلو "
قريبااااا ان شاء الله

اللفظ في الخطاب النسائي الفلسطيني "منى ظاهر نموذجا " قريبااااا
رسميا :إيمان مصاروة ممثلة للمنتدى الأوربي العربي للإبداع والفنون في القدس

 

 1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان ديوان سﻻف خزعات للفهم ....سعد غلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 14/02/2015

1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان  ديوان سﻻف خزعات للفهم ....سعد غلام Empty
مُساهمةموضوع: 1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان ديوان سﻻف خزعات للفهم ....سعد غلام   1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان  ديوان سﻻف خزعات للفهم ....سعد غلام I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2015 10:40 pm

1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان
ديوان سﻻف خزعات للفهم ....
تطور الشعر الفلسطيني متبعا نهج تطور الشعر العربي في مصر والشام والمهجر مقتديا ومحتذيا تارة يقلد واخرى يقدم اضافات ولكن ما نحن نهتم به هو تقديم الشاعر والمبدع من عندياته لنلمس مﻻمحة وجروحة وتجلياته وتطلعه وامنيه زما يعانيه اتفق نقدويا ان ﻻبصمات بالغة التفارق بين ابداع المراة والرجال ولكن لم يمنع هذا من الكشف عن تميز هواجس ومضان البعض من شاعرات فاسطين في الداخل او الخارج او ما بين بين ومن نتوله تقليب اشراقها مهن كانت لفدوى طوقان وسلمى الجيوسي ونحن وجدنا كثير من مﻻمحهن في ايمان مصاروة هم من هو في الخارج ممن لم يضيع مفتاح الامانة انه ران لعدم التصديق والحيرة وبان ذلك بعد النكبة وتكرس بت النكسة وظل يتطور في ضمائر الشاعر الفلسطيني كم هائل من اﻻسئلة ﻻجواب لها واخذ الشعراء من تطور التجربة الشعرية فطرقوا باب المنظوم والتفعيلة والتدوير وفي السنوات بل منهم من كان سبات بالحداثة فها هو عز الدين المناصرة من اوائل من طرق باب التوقيعة والومضة ايمان مصاروة جربت كل اﻻنماط موزون عمودي وتفعيلي وطرقت ابواب قصيدة النثر هذا الجنس الادبي الذي رغم نصف قرن على انطﻻقه دخول الطارئين وركوبه من النظامين ومحاوﻻت التجريب اعاقه وافقده مﻻمحة المعيرية للشكل الفرنس اﻻعم في العالم البروس او الشكل اﻻنكلو امريكي الذي ابتدءه ادغار اﻻن بو وولت وايتمان والتقليليون
لدينا كما ﻻنبغي الخوض في التاصيل فهناك من ربط اليايكو التانكا والنثيرة واﻻبيغراما في قصيدة النثر وكان امين الريحاني وشعراء المهجر سبق قبل الترصين في منصف القرن وعباس العقاد د. طه حسين تناولوا التوقيعة وجربوها وكتب عنهت اﻻخير انثا عشر ة صفحة في كتابه جنة الشوم متناوﻻ التوقيعة لسنا اﻻن في التاصيل ولكن ﻻن المعروض على الطاولة مجموعة من ومضات ونحن وجدناها ليس جميها من ما يقول يصفه العنوان بلى كانت نصوص سﻻف اثملتنا بجمالها وصورها والمجاز والتعبير ولكن وجدنا نثيرات وقصائد نثر من التقليلية وتوقيعات وومضات ﻻبد ان نقول ان الغالب الاعم هو الومض .ﻻبد اذا لنا ان قبل التوغل في المعروض من ايضاحات عمومية لن نتناول قصيدة النثر فقد اشبعناها في سلسلة البوليفونية وتعرضنا هنا تطبيق لمنهج نلتزم فيه في معاجة الموضوع مقدما وقبل تبيان ما التوقيعة واين في المجموعة نجدها وايها النثيرة وما تكون قصائد النثر لن نتعرضها اﻻفي المعنى ونسبر غور الومض اصل الديوان كما ﻻبد من لفت النظر لمسئلة حيوية ان غالب التعرضات النقدية التي تطالعنا في الورقيات والفبس هي تتسم ﻻمنهج معتمد وﻻمعاير انشاء راقي واطراء ﻻتوغل في النصوص ﻻافصاح عما تقول ﻻسبر للمبتغيات الغائية سبق ان تناولنا موضوع ان حتى نظرية الفن للفن هنا غرضية جمالية وهناك شكﻻنية ولما استقرت النقود على كليانية في التعاطي مع اهمية اعتماد منهج المهم ليس تهيئة طروحات وحشر مجزوءات النصوص بينها او ممن لم يقرا كتاب في النقد في حياته وﻻلديه تصور على الابعاد النظرية للمفردات والمصطلحات والدﻻﻻت واﻻشارات والمعنى المكاني والزماني وﻻيمتلك رؤية سسيولوجية وﻻيعتمد مدرسة سايكولوجية وﻻيعرف عن الفسلجة الدماغية والسايكاتري والصور لوجي واللوكسلوجي واﻻنثروبولوجي ويتقدم مستخدم اللصق مكون مبحث يدخل فيه النصوص احدهم يمارس الشعر ﻻيفقه المصطلحات الجمالية نحن مع ان المبدع غير معني بتاصيل ميتدولوجي ولكن ﻻبط لشاعر اليوم من ان يكون موسوعي المعرفه ليس الرفع والنصب وادوات النفي وكان واخواتها وليس بذي بال ولكن ان يتصدى نقديا ليقول رؤية ذوقية لينشرها وجهة نظر ولكن حذار ان يزعم انن من اهل النقد مهما كان تعنينا ايمان فلنستطلع ما قال الرواد واهل اﻻختصاص عن الومضة اتفق الجميع انها لحظة لقطية عابرة لشاعر مرهف يعبر عن مشهد اوينم عما يحس او ما يخطر في مخيلته وذهنة ويصوغة باللفاظ قليلة ويكون ارقى تعبيرى اذ كان تلقئيا منذسبعينات القرن الماضي جربها كشكل شعري ردي انعكاسي العديد ابرزهم احمط.مطر من العراق ومظفر صنوه وجﻻل الحكماوي وكان ﻻبد ان تتميز بالتفرد والخصوصية والتماسك العضوي وتستبطن اﻻبحاء بﻻ ايقاع قسري وتشكل صورة بﻻغية وتعبيرية مكثفة وهي الشكل الثالث من الصور التي اتفق على تقسيمها ومختزلة اللغة ومشبعة بفكرة غائية يرمي اليها الوامض محمط ياسر تناول الشكل اﻻكف منها واسماها النثيرة في عا1981وعلي الشرع درسها بامعان وهو يتعاطى مع شاعر مارسها بقوة واسبقية واستفاد من ترجمان اﻻشواق ﻻبن عربي والمواقف والمخاطبات للنفري والكقير من طروحات الشعر الصوفي ومنها شطحات البسطامي وموروث ذنون المصري وتوالت المقاﻻت واامباحث في الصحف والمجﻻت المتخصصة وكانا الكتابان اشكالية قصيرة النثر لعز الدين المناصرة وبنية القصيدة القصيرة في شعر ادونيس لعز الدين اسماعيل اتفقا انها لمع ومضي ومعجميا ومضت المراة سارقت النظر واومض فﻻن اشار كلها في ادهاش لحظي فقال البعض نص تلكسي يوصل بخطف صورة اوفكرة اومعلومة وكما البرق مشحون بكم هائل من الفولتيه فالومض مشحون بمعاني هائلة بايجاز المناصرة يقول انها قصيدة قصيرة مكثفة تتضمن مفاقة شعرية دهاشية وفد تكون مغلقة اومفتومة المعني او تاخذ شكل التوقيعة بمعنى لم يبين ما يميزهذه عن تلك سوى ان اﻻخبرة اطول من الومضة كما ان النثيرة اقصر ولكن مضمونيا ﻻتباين هذا ما يفهم رومان جاكوبسن يقول*وجود عﻻمات شعرية عديدة ﻻتنتسب فقط الى عالم اللغة ولكن الى مجمل نظريات الدﻻلة وعلم الدﻻﻻت* نستوحي ان كانت بصوت اواكثر من صوت يتبدل معناها دﻻليا وعنطما تكون ابيعراما فاما كما كانت ايام الاغريق تهكم اوقدك ...اوكما عند الرومان حكمة وتقليص رسالة توضع كشاهدة على القبر غاابا بطلب الميت ووفق ما هو يصوغة لغاية يبتغيها غالي شكري يقول ضربة شعرية هي قصيدة قصيرة مركزة غنية باﻻيماء والرمز واﻻنسياب الحر والتدفق الادهاشي الكثير يوعز تسمية التوقيعة في الستينات للمناصرة ونموذجها ما كتب علي عشري زيد البعض ابكر في الموروث لمن قال في الشعر العربي بيت
اوبيتين المهم انها تحوي صورة بالفهم البﻻغي العربي واحيانا بالمعنى الرومانس او التصويري او البﻻستيكي او السوريالي ولكن ﻻنجد صدى التعبير عنها في تعريفات الموروث ولو قيل قصيدة مضغوطة او فﻻش باك ﻻيغيرفي المعنى الدﻻلي ذلك الخوض في التﻻعب اللفظة كما ورودها تفعيليا او حرا ﻻيعني اﻻما يعنية الفرق بين الحر والموزون ولبس اافرق بين التقليدي وقصيدة النثر والبون شاسع استبدال البحر اﻻيامبب باﻻسكندري هو تفعيلة المنظوم وتفعيلة المنظوم خروجات الكان كان والقوما كما ان ربطها بال minmalism
التقليلية غير موفق ولسنا في معرض بيان التباين قط ناتي علية في غيرما مكان انها كما نرى وثيقة الصلة بقصيدة النثر في تباينها مع المنظوم ايما اقحام للوزن يفقدها معناها ونجدها مبثوثة في نصوص مصطفى الرافعي واورخان ميسر وحسين مردان في مطلع الخمسنات كما نجد مﻻمحها في كتابات زياد.التابي وعباس بيضون بل انةنزار القباني استخدمها دون ان يجرح سبق المناصرة التي استخدمها في مطلع الستينات وفي العراق تجدها للومضة في قصائد سامي مهدي وشوقي بغدادي انها متفردة مكثفة ومتماسكة تنز ايحاءات وﻻبد لها من تعطيل اوزان الخليلي تمتلك حداثية وشرطها اﻻستدﻻلي وحدة العضوية المعبر عن اﻻنفعالية الشعورية
مارسه من ابقى الوزن والقافية ومن ازال القافية كما التفعيلة وهناك شكل يسمى اللولبي وهو اشتمالها على دفقات موجية من انطﻻقها من تبؤر واحد ومن يستخدم التنقيط او عﻻمات التعجب واﻻستفهام والشرطه ﻻنرى غيها اﻻشكﻻنية ان سبقة الومض فذاك ليس ومض وان اعقبه فﻻيضير ادخاﻻت شكﻻنية
واذ جاءت في ديوان كما في سﻻف نجدها مشاهد منغصلة كل مشهد قائم بذاته ولكن سرعان ونحن نخوض فيها ان نكتشف ان هناك ضفاف باﻻمكان ان نستخلص منها توصيفات موحدة ادونيس يقول :
قال الغد الحائر:
ان طغر اللحن
من شفتي طائر
ﻻيطرب الغصن
ويقول نزار قباني
السر ماساتنا
صراخنا اصخم من صوتنا
وسبفنا
اطول من قاماتنا
ونرى التباين في النهج وان وجد البعض الفرق شكﻻني نراه نحن جوهري فالعائية اللحظية تتباين عند نزار مباشرة محددة وحدودة اما ادويس فغاص في بعد عميق ويحمل نصه ايحائوية واسعة منحها تحررها في الاستخدام الشكل فما بين الشكل والمضمون ترابط عضوي هناك شكل يسمى القوافي المتعانقة كما في نص لشاكر مطلق
تحت ضوء القمر الفضي
ظل الزيزفون
يتﻻشى في اللعيون
مياه النهر تمضي
نخلص الى قول حكم وجود التعمد واﻻقتصاد اللغوي
احمد مطر يسميها ﻻفتات والبعض قال نقوشات واعﻻنات مبوبات
مومن موروثنا
اﻻعشى
علقتها عرضا وعلقت رجﻻ
غيري وعلق اخرى غيرها الرجل
وعلقته فتاة ما يحاولها
من اهلها ميت بها وهل
وعلقتني اخبرني ما تﻻئمني
فاجتمع الحب حبا كله تبل
فكلنا مغرم يهذي بصاحبه
ناء ودان ومحبول ومحتبل
والحطيئة
ابت شفتاي اليوم اﻻتكلما
بشر فما ادى لمن انا قائله
ارى لي وجها شوه الله خلقه
فقبح من وجه وقبح حامله
وجميل صدقي الزهاوي
ساءلت شيخا قد تحد
دب:ما تفتش في التراب؟
فاجابني متاوها
ضيعت ايام الشباب
عبد القاطر المازني ويقال انه هومن كتبها واوصى ان توضع شاهدة لقبره
ايها الزائر قبري
اتل ماخط.امامك
ها هنا فاعلم عظامي
ليتها كانت عظامك
ذياك التقديم ﻻيعطينا مﻻمح سﻻف ابمان مصاروة وجدنا مشابهات صوفية وابعاد ساسكولوجية وبيئة سسيولوجية مجبرون على ان ناخد مﻻمح عن الجمال في تطورة لنفهم جمال من اجترحته الشاعرة وسنعمد الى اخذ خزع من النثيرات ومن التوقيعات نتناول العديد من الومضات محاولين سبرها جميعها واستنباط ما تضمرة غالبه يكتنز الشكل الذاتي وما مر بها شخصيا ولكن مﻻمح ان تكون تلك تلميحات ﻻزمة ما ترغب اﻻفصاح عنها هذا ما نحاوله كما ان البواعث النفسية والبعد الروحي الوجدي والصوفي ﻻبد.من كشط ما يلتحفه لنتبينه قد نفلح وقد ﻻيصادفنا كامل البلوغ للب ﻻن ما نقوم به ﻻنرغب ان يصيب الماهية والجوهر وقد نزع لحائه ان يجرح عملنا محفوف بالحذر وقدر عالي من دقة تقنية سنستعين بها ووفق لما منيسر لدينا فان التصدي لهذا الكم والتنوع للومض مرافقا له توقيعات ونثيرات اوﻻ التفريز بعد ان نبسط ما سندرسه بالخزعات وهو الجمال والمكمن النفسي واﻻبعاد اﻻجتماعية السيدة بعيدة ونحن ممن ﻻنفصل النص ميكانيكيا عن مبدعه فليس لدينا الكثير عن ابمان ولكن بما تيسر وما استنبطنا سنستعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://solafemanmsarweh.yoo7.com
 
1/ الشاعرة ايمان مصاروة وديوان ديوان سﻻف خزعات للفهم ....سعد غلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعرة إيمان مصاروة ديوان سلاف خزعات للفهم (ج 4) / سعد غلام
» الشاعرة إيمان مصاروة وديوان سلاف خزعات للفهم (ج 3) .
» الشاعرة إيمان مصاروة وديوان سلاف .. خزع للفهم . (ج 2) سعد غلام
» الجزء الثاني من الدراسة النقدية للأديب العراقي غلام حول شعر ايمان مصاروة
» صالون كتابن في الناصرة يستضيف الشاعرة ايمان مصاروة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلاف ..منتدى الشاعرة إيمان مصاروة . :: الفئة الأولى :: إيمان مصارة / سيرة إبداع وعطاء متجدد :: إصدارات الشاعرة :: دراسات عن الشاعرة-
انتقل الى: